الاثنين، 4 نوفمبر 2013

حول كتاب "أسئلة البديع: عودة إلى النصوص البلاغية الأولى" للدكتور سعيد العوادي

يعتبر كتاب "أسئلة البديع: عودة إلى النصوص البلاغية الأولى" الذي أصدره الدكتور سعيد العوادي سنة 2009 من بين الدراسات البلاغية الأكاديمية الحديثة والجادة التي استطاعت أن تجيب عن مجموعة من الأسئلة العالقة في البلاغة العربية وعلاقة هذه البلاغة بالخطاب اللغوي عموما في تأديته لوظائفه المتعددة (التعبيرية والتواصلية والشعرية والانفعالية والاقناعية ...). والداعية أيضا إلى ضرورة تجديد البلاغة العربية وفق رؤية أكثر انفتاحا وفاعلية في تحليل الخطابات الفنية.
وقد أجاب الدكتور سعيد العوادي في هذه الدراسة بشكل واضح وصريح كما هو الأمر في جميع دراساته السابقة واللاحقة عن سؤال مهم يتعلق بما مدى مطابقة الرؤيا التنظيرية التكوينية للبديع في البلاغة العربية للجانب التطبيقي أي على مستوى اشتغاله في الكشف عن الأسرار الجمالية والوظيفية في الخطابات الفنية.
لكن بلوغ هذا الهدف في نظر الدكتور العوادي يقتضي ملائمة الجهاز المفهومي للبديع كما تحددت دعائمه في البلاغة العربية القديمة بالنظريات النصية الوصفية الحديثة والأسلوبية تحديدا، مما يكشف على أن الدكتور العوادي يؤمن بضرورة تجديد البلاغة العربية عموما وعلم البديع على وجه الخصوص لكن هذا التجديد في نظر يجب أن يخلص "إلى فهم سليم لتراثنا النقدي والبلاغي، الذي ما يزال في أمس الحاجة إلى قراءات فاحصة من الداخل، ثم تبين حكمها عليه بعد ذلك وليس العكس. على اعتبار أن أول خطوة في الاجتهاد والإضافة والامتداد تبدأ بعد قتل القديم وصفا وتحليلا وإنصاتا"[1].
ولأجل بلورة هذا الفكرة اختار الدكتور العوادي متنا من المصنفات البلاغية القديمة هي: "البيان والتبيين" للجاحظ و"البديع" لابن المعتز و"نقد الشعر" لقدامة بن جعفر و"الموازنة" للآمدي و"الوساطة" للقاضي الجرجاني و"كتاب الصناعتين" للعسكري و"النكت في إعجاز القرآن" للرماني و"إعجاز القرآن" للباقلاني.
وبعد الدراسة والتحليل التي قام بها الباحث لهذه المتون قد خلص إلى مجموعة من النتائج أو بالأحرى أسئلة تتحدد على التوالي في:
-         سؤال الشعرية
-         وسؤال المفاضلة
-         وسؤال التصنيف المنهجي
-         وسؤال الإعجاز
وقد تناول ذلك كله وفق رؤية تمزج القديم بالحديث وقد أعجز عن محاكاتها ووصفها وإيجازها هنا، في أسطر أو فقرات لذلك أرى من الأفضل العودة إلى الكتاب قصد الاستمتاع بقراءته وتحصيل فوائد عديد تميزه من حيث الرؤيا ومن حيث التناول واللغة والأساليب التي صيغ بها.



[1] ) د. سعيد العوادي: أسئلة البديع: عودة إلى النصوص البلاغية الأولى، المطبعة الوطنية، ط1، مراكش 2009، ص6-7

هناك تعليق واحد: